U3F1ZWV6ZTQ4NTI2OTc3NTgyX0FjdGl2YXRpb241NDk3NDM3MDIxMDE=
recent
أخبار جديدة

إبليس وجنوده


إبليس وجنوده



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد اليوم ان شاء الله سوف اتحدث عن عن إبليس وجنوده لعنة الله عليهم اجمعين .


<><>


لا تخلو عقيدة من فكرة 《الشيطان / إله الشر / الروح الشريرة .... 》ستجده في المصرية القديمة بإسم (( سِت )) وفي الزرادشتية الفارسية بإسم (( أهريمان )) وفي المسيحية بإسم (( لوسيفر )) وفي الاسلام بإسم (( إبليس )) .


<><>


النص القرآني يقول بشكل صريح إن ابليس - كما يرد اسمه في القرآن الكريم - كان من الجن وأمر مع الملائكة بالسجود لآدم، فرفض ذلك فطرد من السماوات، ومن هنا بدأت عداوته الأبدية لآدم وبنيه الى يوم القيامة، وتوعدهم بأن يقعد لهم بالوساوس والفتن حتى يضلهم .


<><>


أما كتب مثل (( عرائس المجالس )) للثعلبي، و (( أخر الزمان )) للمسعودي، فتروي القصة الكاملة لإبليس، تذكر من بداية له، كان يحمل فيها اسم (( عزازيل )) قبل ان يطرد من رحمة الله .

<><>

فثمة رواية تقول انه كان من جنس الجن الذين سكنوا الأرض، فلما كثر بينهم الفساد سخط عليهم واعتزلهم وصعد الى السماء ليعيش بين الملائكة، وأخلص في عبادته حتى كلفه الله بأن يقود جيش الملائكة لطرد الجن من الأرض .


<><>


رواية ثانية تقول انه كان يعيش على الارض بين الجن، ثم أسره بعض جند الملائكة عندما بعثهم الله لمحاربة الجن، وصعدوا به الى السماء صغيرا، فكبر بينهم وأخلص في عبادة الله، حتى جعله خازنا للدنيا وملكا على ما بين السماوات والارض.

<><>

اما الرواية الثالثة فتقول إن الجن كانوا قبيلة من الملائكة وإن « عزازيل / إبليس » كان منهم، وكان اسمهم الجن لانهم كانوا خزنة الجنة، وارقى عزازيل حتى صار من اعلى الملائكة مرتبة، بل وجعله البعض « ابا الجن » كما كان ٱدم هو ابو البشر، وهو ما يتعارض مع وصفه في النص القرٱني بأنه « من الجن » .


تعديل المشاركة
author-img

الشيخ حمزة ابو ماجد

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة